معلومــــــــــاتي BLighTصورة شخصية المدير
| موضوع: إمتحانات السنة الثالثة: اتصال و علاقات عامة 11.10.11 1:27 |
|
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامةالفصل الأول المقياس :مناهج و أبحاث الاتصال السؤال الأول : 5ن يمثل المدخل النظري المرجعية المعرفية التي يتم البحث العلمي في إطارها , متجليا على مستوى مجموع الإجراءات المنهجية المختلفة. كيف يظهر هذا التجلي على مستوى الإشكالية ؟ السؤال الثاني : 5ن تصنف البحوث العلمية اعتمادا على معيار الأهداف البحثية و مستوى المعرفة العلمية ال انواع . اشرح ذلك؟ السؤال الثالث : 10ن في إطار المدخل اللغوي يمكن بحث العلاقة بين المستويات التالية: - الواقع - الصورة الرمزية التي ترسمها وسائل الإعلام لهذا الواقع . - الصور الذهنية التي يكونها المتلقين حول هذا الواقع من خلال وسائل الإعلام . اشرح ذلك؟ السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الأولالمقياس : الثقافة و الاتصال
السؤال الأول : 6ن تعتبر العلاقة بين المنظومة الاتصالية و المنظومة الثقافية علاقة فاعلة . متداخلة و متغيرة . ما هي أوجه هذه العلاقة؟
السؤال الثاني : 6ن إليك العناصر التالية : القيم , العقل , و الفعل (السلوك الاجتماعي) . حدد العلاقة القائمة بين هذه العناصر الثلاثة . وارتباطها بالمنظومة الثقافية , و مفهومها ؟ السؤال الثالث: 8ن ".....إذا كانت الثقافة هي الجسر الذي يعبره البعض إلى الرقي و التمدن , فإنها أيضا ذلك الجسر الذي يحفظ البعض الآخر من السقوط من أعلى الجسر إلى الهاوية..." المطلوب: حلل وناقش العبارة آخذا بعين الاعتبار للعناصر التالية : وظائف الثقافة و علاقتها بالحضارة.
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الأول المقياس : نظريات الاتصال 1- الموضوع الأول : ما هو النموذج الاتصالي الأمثل للظاهرة الإعلامية في الجزائر؟ 2- الموضوع الثاني: ما مدى تأثير العوامل السوسيونفسية و المهنية للقائم بالاتصال على فعالية الاتصال؟ 3- الموضوع الثالث :
ماا مدى درجة اعتقادك لواقعية الرسائل الإعلامية التي تستقبلها.(النافذة السحرية)؟ السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الأول المقياس : سيميولوجيا 1-حدد بدقة أوجه الاختلاف بين مفهوم السيميولوجيا و مفهوم السيميوطيقا في سياق تطورهما؟ 2-تكون الانظمة السيميولوجية إما مناوبة عن اللغة أو بديلة عن اللغة أو مساعدة للغة . اشرح ذلك؟ 3-أذكر بإيجاز التصنيف التقليدي للدلائل؟ 4-حدد العالمان بايلون كريستيان و بول فابر في دراسة أنواع الدلائل في شكل ثنائيتين رئيسيتين . اشرح ذلك وعلل عن كل ثنائية بمثال ؟ 5-حدد العالم شارل ساندرس بيرس 3 انواع من الدلائل : ما هي ؟ علل ذلك بمثال ؟ 6-في أي حالة تكون الإشارة الاتصالية التي نخصها بتسمية الدليل بخلاف الإشارة الدلالية إما رمزا أو دليلا ؟ 7-تتلخص الأفكار البنيوية التي جاء بها العالم فيردناند دي سوسير في قسمين رئيسيين هما: --قسم خصائص الدليل اللساني –قسم الثنائيات الثلاث : لسان/كلام و أنية / زمانية و تركيبة / استبدالية. اشرح ذلك بإختصار؟ 8- أكمل المقابل لتشكيل الثنائية الديسوسيرية التالية: *الدال------ *الشفرة---- *الصيغة----- *البنية----- *التعبير---- *النمط---- *المعيار--- السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الأول المقياس : تصميم الحملات الاعلامية السؤال الأول : 3ن حدد الفرق بين : -الاتصال العمومي و الاتصال الاجتماعي. -الشعار و الرمز.
السؤال الثاني : 4ن -يعتبر بعض الباحثين الاجتماعيين أن المجتمع الجزائري لا يعاني من أمراض اجتماعية وإنما من سلوكيات لا معيارية .اشرح ذلك مستعينا بأمثلة .
السؤال الثالث : 4ن -تشترك الحملات الإعلامية في مجموعة من الخصائص هي التي تحدد مدى نجاحها , أذكر هذه الخصائص؟
السؤال الرابع: 3ن -استخدم قاعدة التاءات الثلاثة على سلوك تبذير المياه في الجزائر.
السؤال الخامس: 3ن ما هي الشروط التي يخضع لها اختيار الوسيلة الإعلامية الأنسب لأي حملة إعلامية. السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الأول المقياس : تسويق السؤال الأول: إن أصل كلمة marketing هي كلمة أمريكية مرتبطة بالفكر الاقتصادي الكبير في الولايات المتحدة الأمريكية , أما في أوروبا فإن الأصول النظرية لهذا المصطلح تعود للظروف الاقتصادية التي عرفتها أوروبا عقب الحرب العالمية 2 . وما صاحب ذلك من مشاكل واجهت تسويق المنتجات المتراكمة الناتجة عن التطور الصناعي . حيث لم يكن التسويق ذو أهمية قبل الثورة الصناعية بسبب ان الإنتاج لم يقوى على مقابل حاجات المستهلكين فكان كل ما ينتج يباع دون الأخذ في الاعتبار حاجات و رغبات المستهلك. - ما هي المراحل التي مر بها مفهوم التسويق؟ - ما هي المنافع التي يتيحها التسويق ؟ - ما أهمية التسويق لكل من : المؤسسة , المستهلك , المجتمع ؟ السؤال الثاني: عرف التسويق في العشريات الأخيرة تطورا و توسعا كبيرين , حيث تعددت ميادين تطبيقه بحيث صار لا يقتصر فقط على المؤسسات الاقتصادية الهادفة للربح وإنما شمل المؤسسات ذات الطبيعة الاجتماعية و التي تهدف الى تحقيق الربح . -ماهي مختلف التقسيمات التي عرفها التسويق
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الأول المقياس : تقنيات قياس الجمهور. السؤال الأول: 4ن كيف يستطيع الباحث مواجهة احتمالات التباين في استجابات المبحوثين ؟ السؤال الثاني : 4ن يراعي الباحث في صياغته لأسئلة استمارة الاستبيان : -البيانات المطلوب جمعها . - خصائص الجمهور المستهدف. اشرح ذلك؟ السؤال الثالث: 4ن يتم بناء استمارة الاستبيان بطريقة منهجية و مقننة و موجهة ....اشرح ذلك؟ السؤال الخامس: 8ن
المقياس: منهجية لماذا وكيف يختبر الباحث استمارة الاستبيان ؟ السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الأول المقياس : تقنيات قياس الجمهور
السؤال الأول: من المداخل الأساسية في دراسة الجمهور مدخل السمات العامة : - عرف هذا المصطلح , مبينا أقسامه و العوامل التي أدت بالباحثين في حقل الإعلام إلى الأخذ به كمدخل أساسي من مداخل دراسة الجمهور؟ السؤال 2: -1- عرف المصطلحات التالية مع تبيان الفرق بينهما : -الاستبيان البريدي . الاستبيان الهاتفي. الاستبيان غير البريدي -2- عدد بإيجاز خطوات تصميم استمارة الاستبيان ؟ السؤال 3: في قياس الجمهور أهمية إعلامية و تجارية ...اشرح ذلك ؟ السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الأول المقياس : دراسة الجمهور 1- اجب باختصار على الأسئلة التالية: -ما هو أصل كلمة جمهور "audience" , وماذا يعني ؟ -ميز بين مفهومي الحشد و الجمهور ؟ - عند الحديث عن التفاعل بين أفراد الجمهور يفضل استعمال مصطلح "المشاركة" بدلا من مصطلح "التفاعل" .لماذا؟
2- إليك المقولة التالية : شهدت دراسات الجمهور في بداياتها الأولى انطلاقة بطيئة سببتها قلة –إن لم نقل – ندرة الأبحاث الخاصة في هذا المجال ...لكن عقد الثلاثينات من القرن 20 نستطيع القول بدرجة عالي من الثقة انه يمثل الانطلاقة الحقيقية لهذه الدراسات بفضل مجموعة من الأبحاث , كتلك التى قدمها لازار سفيلد و لاسويل و هيبل و آخرون . جعلت من دراسات الجمهور فرعا بحثيا قائما بذاته له انواع واتجاهات و نظرياته الخاصة في إطار أبحاث الاتصال الجماهيري ......".
-حلل القول مبينا (مع استبعاد الإطار ألمفاهيمي) 1- أسباب نشأة دراسات الجمهور و عوامل تطورها . 2- الدراسات المرجعية الأولى و أصحابها. 3- موقع دراسات الجمهور في نطاق أبحاث الاتصال الجماهيري . 4- مجمل النقاط و الملاحظات التي يمكن تسجيلها في هذا السياق. السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الثاني المقياس : مناهج و أبحاث الاتصال تؤسس الدراسات النظرية في علوم الإعلام و الاتصال لبحث الظاهرة الاتصالية في السياق الاجتماعي الذي تنتمي إليه. حلل وناقش
السنة الثالثة تخصص اتصال وعلاقات عامة الفصل الثاني المقياس : نظريات الاتصالالسؤال1:- إذا كانت وسائل الإعلام تحدد أجندة الجمهور ....فمن يحدد أجندة وسائل الإعلام...؟ السؤال2: قد لا تنجح وسائل الاتصال معظم الوقت في تحديد ما يعتقده الجمهور ولكنها ناجحة بصفة مذهلة في تحديد ما ينبغي ان يفكر حوله الجمهور ....إلى أي مدى صحة هذه المقولة؟
السؤال 3: إلى أي مدى يمكن اعتبار العنف الموجود في المجتمع نتاج برامج العنف في وسائل الإعلام....؟
|
|