اختي سأحاول ان شاء الله بذل مجهودي في هذا
سأقدم لكى اولا نماذج اسئلة من مسابقة الماجيستير علم النفس المدرسي
نموذج من أسئلة الماجستير في تخصص علم النفس المدرسي:
وحدة المنهجية
السؤال الاول:
عرف الصدق الداخلي والخارجي في البحث؟
اذكر العلاقة بينهما؟
اذكر العوامل المؤثرة فيهما؟
السؤال الثاني:
ما هي عناصر بناء الاستبانة؟
أسئلة مسابقة الماجستير في علم النفس المدرسي/صعوبات التعلم بجامعة باجي مختار بعناية
وكان هذا ب29/09/2007
1.أسئلة التخصص:
السؤال الأول: 10نقاط
غالبا ما يرد في ميدان دراسة “مشكلات التعلم” عبارة مختلفة للدلالة على هذا المفهوم,منها:”صعوبات التعلم” و”اضطرابات التعلم“
المطلوب:أولا/ما هي أوجه الاختلاف بين هاتين العبارتين؟
ثانيا/عدد أهم اضطرابات التعلم,مع التوضيح
السؤال الثاني: 10نقاط
يذكر في كثير من الدراسات حول صعوبات التعلم و/او اضطرابات التعلم أنها عبارة عن خلل في “السيرورات النفسية” عن عملية التعلم
المطلوب: اذكر هذه السيرورات ووضح دورها؟
2.اما اسئلة المنهجية فهي:
السؤال الاول:
في احدى الدراسات في علم النفس الاجتماعي قام باحث بأخذ عينتين من فئة مديري التعلم الثانوي لولاية عنابة(ذكور) لاختبار فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهاراتهم الاتصالية. علما أن معاينة الباحث لمختلف أبعاد شخصية (القدرات,السمات….الخ) أفراد العينتين أوضحت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هذه الأبعاد.
المطلوب: بناءا على هذا الطرح:
ضع إشكالية لهذه الدراسة في شكل سؤال واضح و دقيق……………2نقاط
صغ على غرار هذا التساؤل فرضية نظرية و أخرى إحصائية لهذه الدراسة….4نقاط
حدد متغيرات هذه الدراسة، و دورها و طبيعتها و مستويات قياسها….4نقاط
ما طبيعة العينة التي ينبغي أن تجري عليها هذه الدراسة و ما طريقة تشكيلها…3نقاط
ما هو الأسلوب الإحصائي المناسب لاختبار فرضية هذه الدراسة….1نقاط
السؤال الثـــــــــــــــــــــــاني:
على الرغم من انه لا يمكن للباحثين السيكولوجيين من التحكم التام في المتغيرات الدخيلة في دراساتهم مما يحد من دقة النتائج التي يتوصلون إليها إلا أنهم بإمكانهم الحد من تأثير هذه المتغيرات على دقة و مصداقية تلك النتائج و ذلك باعتمادهم لعدد من الطرق العلمية المتبعة لذلك.
المطلوب:
اذكر هذه الطرق العلمية……….6نقاط